مراكز أ.د أحمد المعتصم قطب

لليزك وجراحة العيون

أنت الأن فى صفحة ↓


تصحيح النظر بالليزر

الألترا ليزك

تقنية حديثة دخلت الأردن لأول مرة في بداية عام 2008 هي تقنية الألتراليزك (UltraLASIK) لتصحيح عيوب الإبصار التى وفرتها مراكز الدكتور احمد المعتصم للعيون للأشخاص المصابين بضعف البصر ويرغبون في الاستغناء عن النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة في عدة مراكز لها في مصر ودبي والعراق بإدارة الدكتور أحمد المعتصم أحد رواد طب وجراحة العيون في الشرق الاوسط .

الفرق بين تقنية الألتراليزك (UltraLASIK) الحديثة وعمليات الليزك التقليدية التى كانت تجرى سابقا هو أن استخدام هذه التقنية في تصحيح عيوب الإبصار يعتبر ثورة علمية وإنجاز حقيقي لكونها تتفوق على تقنية الليزك التقليدية. ففي السابق كان يتم تجهيز القرنية لعملية الليزك بطريقة ميكانيكية لعمل غشاء رقيق على سطح العين يتم تحته العلاج بأشعة الليزر، أما الآن وبعد اختراع جهاز الألتراليزك (UltraLASIK) الذى باستطاعته توليد ستين ألف ذبذبه في الثانية الواحدة ، أصبح بالإمكان إجراء جميع خطوات العملية بواسطة الأشعة المبرمجة مسبقاً بواسطة الكمبيوتر بدقة كبيرة وهذا يؤدى إلى إيجابيات كثيرة أهمها درجة أمان أكبر ، دقة متناهية في العلاج ، سرعة التئام ممتازة وبالتالى سرعة شفاء عاليه وتصحيح لجميع عيوب الإبصار .

يختار البعض إجراء عمليات تصحيح البصروذلك لأن كل فرد منا يتمنى الرؤية بوضوح بدون الاعتماد على النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة ، وأن ينهض من فراشه دون أن يتحسس مكان النظارات أو العدسات اللاصقة لرؤية ساعته أو معرفة طريقه. كما يتمنى الكثيرون مزاولة رياضتهم المفضلة مثل كرة القدم أو السباحة دون متاعب ومخاطر النظارات والعدسات اللاصقة. وكذلك فإن البعض يعملون في مجالات تتطلب دقة وسلامة النظر بدون نظارات أو عدسات مثل رجال الأمن والطيارين والرياضيين والمضيفات .كما أن البعض الآخر لا تصلح له العدسات اللاصقة بسبب وجود حساسية أو جفاف في العين بسبب قلة إفراز الدموع ، أو أنه لا يحبذ الظهور بالنظارات الطبية ويفضل حرية الحركة بدون التقيد بالنظارات أو العدسات. وتقوم عملية تصحيح البصر بتلبية كل هذه الرغبات وبنجاح كبير.

وقد أصبح بالإمكان الآن علاج حالات مستعصية بواسطة الألتراليزك (UltraLASIK) لم يكن بالإمكان علاجها بطريقة الليزك التقليدية حيث أن هناك العديد من حالات قصر النظر أو الانحراف والتى كان الأطباء في السابق غير قادرين على معالجتها بطريقة الليزك العادية أو لأن سماكة القرنية رقيقه نسبياً، أصبح الآن بالإمكان علاجها بسهولة بواسطة الألتراليزك (UltraLASIK) لأن هذه التقنية تتميز في كونها التقنية الوحيدة التى تعطى الطبيب مرونه عاليه في تحديد شكل ومدى ودرجة العلاج في القرنية بواسطة الكمبيوتر وبدقة متناهيه .

وبالنسبة للعمر المناسب لهذه العملية فلا يمكن معالجة أي شخص قبل سن الثامنة عشرة، وينبغى الأخذ بعين الاعتبار أن يكون قصر النظر قد استقر عند المريض حتى تكون هناك جدوى للعملية . ولايوجد حد أعلى للسن حيث عالجنا قصار النظر في الستينات من العمر بشرط خلو العين من أى أمراض أخرى مثل الماء البيضاء أو ارتفاع ضغط العين .

ويتم إجراء تصحيح الإبصار بهذه التقنية الحديثة بأن يتم تصوير العين قبل العملية باستعمال جهاز متطور يقوم بتحديد جميع عيوب الإبصار من جميع أجزاء العين وليس فقط القرنية ( مثل التقنيات السابقة) ثم يتم نقل هذه المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر المتصل بجهاز الألتراليزك (UltraLASIK) المعالج الذى يحسب بدقة شديدة متناهيه درجة العلاج المطلوبه لتعديل تحدب القرنية وبذلك تصل العين إلى قوة التركيز المتوافق مع طولها وهكذا يتم تصحيح البصر والاستغناء عن النظارات الطبية والعدسات اللاصقة .

بالنسبة لمدة العملية، فبعد وضع القطرات في العين لتخديرها يستلقى المريض تحت جهاز موصول إلكترونيا بالكمبيوتر الذى يحتوى على معلومات طبية عن المريض ودرجة ضعف الإبصار لديه، وينتهى العلاج في فترة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع دقائق، وبعد ذلك يعود المريض إلى بيته.

العلاج بحد ذاته لا يسبب أى ألم ولكن يكون هناك شعور بسيط بعدم الارتياح عند التعرض للضوء العالى لمدة خمس ساعات فقط ، يستطيع بعدها المريض أن يعود لحياته الطبيعية بكل سهولة .

وحتى نضمن نسبة نجاح عاليه فلا بد من اختيار الشخص المناسب بدقة ، وذلك عن طريق إجراء فحص مسبق لدرجة قصر النظر والانحراف والتأكد من خلو العين من الالتهابات الخارجية والداخلية، وبعد ذلك يتم إجراء تصوير طوبوغرافي للقرنية، وأيضاً تصوير بجهاز المسح الالكتروني الذى يحدد بصمه العين ، وهى فحوصات بسيطة ولكنها ضرورية يتم بواسطتها تحديد الشخص المناسب للعلاج ودرجه عيوب الإبصار بدقة شديدة. وللحصول على نتائج دقيقة لهذه الفحوصات يجب عدم استعمال العدسات اللاصقة قبل الفحص والعملية لعدة أيام في حاله العدسات اللينه ولمدة أسابيع في حاله العدسات الصلبة .

شارك الصفحة مع أصدقائك على : ←←←
Bookmark to: delicious Bookmark to: Digg Bookmark to: technorati Bookmark to: Yahoo Bookmark to: Stumbleupon Bookmark to: Google Bookmark to: reddit Bookmark to: facebook Bookmark to:furl
© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمراكز أ.د أحمد المعتصم قطب تصميم وتطوير |